الحماية من الحرائق والوقاية منها
أنظمة إنذار الحريق
أنظمة وعمليات مكافحة الحرائق
أجهزة حماية الجهاز التنفسي والتنفس
مهارات رجال الإطفاء وفرق الإطفاء
مقدمة في التأهب للطوارئ، وتقييم المخاطر، ومبادئ التخطيط للطوارئ
وضع خطط الاستجابة للطوارئ، والأدوار، والمسؤوليات أثناء الأزمات
استراتيجيات التواصل، والتنسيق مع الجهات، وإدارة المعلومات العامة
إدارة الأزمات، واتخاذ القرارات تحت الضغط، وتخصيص الموارد
التدريبات، والمحاكاة، والتقييم بعد الطوارئ، والتحسين المستمر للخطط
مقدمة عن سلامة مواقع البناء، والمخاطر الشائعة، وأهمية السلامة
معدات الحماية الشخصية ومعايير السلامة
إجراءات الطوارئ، وخطط الإخلاء، والإسعافات الأولية في الموقع
العمل على المرتفعات، وسلامة الحفر، ومخاطر المعدات الثقيلة
فحوصات السلامة، والإبلاغ عن الحوادث، والامتثال للوائح
مقدمة في سلامة المكاتب والمنازل
السلامة من الحرائق والتأهب للطوارئ
السلامة الكهربائية والوقاية من المخاطر
بيئة العمل والوقاية من الإصابات
الأمن والسلامة
فهم مفهوم تحديد المخاطر وتقييمها والسيطرة عليها.
تعلم سبل اتخاذ إجراءات للتحقيق في الحوادث ومنع تكرارها
إشراك الموظفين في إجراءات السلامة، مثل عمليات تفتيش السلامة، ولجان السلامة، وبرامج التوجيه والإرشاد للموظفين
استخدام برنامج توجيهي للسلامة لتحسين أداء الموظفين وتقليل الحوادث والتكاليف
تطوير مهارات فعالة في التحقيق وإجراء المقابلات. تحليل الحوادث بهدف تحديد الأسباب "الحقيقية" الجذرية.
معالجة قضايا العلاقات الإنسانية التي تؤثر على الإبلاغ عن الحوادث، والسيطرة على المخاطر، وتطبيق إجراءات المتابعة.
جمع بيانات كاملة ودقيقة وموضوعية عند وقوع حادث في موقع العمل.
فهم النظريات المختلفة المتعلقة بأسباب الحوادث.
التعرف على فوائد إدارة جهود الصحة والسلامة المهنية.
التمييز بين الإجراءات التفاعلية (الاستجابية) والإجراءات الاستباقية في مجال السلامة
التعرف على تكاليف الحوادث وسوء الصحة في بيئة العمل، وما الذي يجب على المديرين التنفيذيين فعله لتقليل هذه التكاليف وزيادة الإنتاجية
إدارة الصحة والسلامة المهنية، مع التركيز على التواصل والتشاور مع القوى العاملة
فهم مسؤوليات المشرفين في مجال الصحة والسلامة المهنية.
تقييم المخاطر والمصادر الخطرة والتحكم بها في بيئة العمل، والقدرة على التحقيق في الحوادث
المشاركة في عمليات التفتيش والسلامة، وحضور اجتماعات السلامة، وتشجيع الموظفين على التفاعل والمشاركة
تمكين المشاركين من قياس أدائهم الذاتي في مجال السلامة وتعزيز ثقافة السلامة في فرق العمل
المبادئ الأساسية لإدارة سلامة المقاولين.
متطلبات التخطيط لأعمال المقاولين، ومبادئ اختيار المقاولين المناسبين
الأنشطة التمهيدية قبل بدء العمل، بما في ذلك بيانات الطرق وتقييم المخاطر
مراقبة أعمال المقاولين ومراجعتها، وضمان الالتزام بمتطلبات السلامة والمعايير المتفق عليها
فهم المبادئ والمنهجية الأساسية لدراسة (تحليل قابلية التشغيل الآمن).
فهم متطلبات الإدارة، التحضير والتخطيط، تكوين فريق ، توثيق الدراسة، ومراجعة نتائجها
فهم منهجية إجراء مراجعة مخاطر العمليات، واستكشاف الأنواع المختلفة لتقييم المخاطر
التعرف على الأساليب المختلفة المستخدمة في تنفيذ عملية تقييم المخاطر
متطلبات اللوائح التنظيمية لإدارة سلامة العمليات وتخطيط إدارة المخاطر.
تحليل مخاطر العمليات وإدارة التغييرات .
السلامة الميكانيكية ومراجعة السلامة قبل التشغيل
التخطيط للطوارئ والاستجابة لها، والتدقيق والمراجعة
فهم الفروقات الجوهرية بين إدارة الطوارئ العادية وإدارة الطوارئ الكبرى.
فهم مبادئ القيادة، والسيطرة، والتواصل
إدراك أهمية وجود خطة استجابة للطوارئ مُعدة بشكل صحيح وفعّال
التعرف على عناصر ومعايير الأداء المستخدمة في تقييم الكفاءة والجاهزية
الجوانب البيئية وآثارها
إدارة الموارد الكيميائية وإدارة النفايات
إدارة التنوع البيولوجي
ISO 14001 نظام الإدارة البيئية